السبت، 2 يوليو 2011

المجلس العسكري يُنشئ صندوق لرعاية أسر ضحايا الثورة

قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة إنشاء صندوق لرعاية ضحايا ثورة 25 يناير وأسرهم يحمل اسم، صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية لضحايا ثورة 25 يناير واسرهم، على أن يتبع  مجلس الوزراء ومقره الرئيسي مدينة القاهرة، وتكون له الشخصية الاعتبارية.
وقال المجلس العسكري في بيان أصدره الخميس :"حرصاً من القوات المسلحة على المشاركة الايجابية للشعب المصري وتحقيق افضل رعاية صحية واجتماعية  لضحايا ومصابي ثورة 25 يناير 2011 واسرهم بما يتناسب مع الدور الجليل الذى قدموه  أصدر المجلس الاعلى للقوات المسلحة اليوم قراراً بيانه كالاتي : رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة : بعد الاطلاع على الاعلان الدستوري الصادر بتاريخ 13/2/2011 وعلى الاعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30/3/2011 وعلى القانون رقم 53 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة وعلى القانون رقم 79 لسنة 1975 بإصدار قانون التأمين الاجتماعي وعلى القانون رقم 84 لسنة 2002 بإصدار قانون الجمعيات والمؤسسات الاهلية  بإنشاء صندوق باسم (صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية لضحايا ثورة 25 يناير واسرهم ) تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء ومقره الرئيسي مدينة القاهرة .
-  يختص الصندوق القيام بحصر ضحايا ثورة 25 يناير واعداد قاعدة بيانات لهم وتوفير العلاج المناسب لمصابي الثورة وفقاً لاحتياجات كل منهم والتي تحددها التقارير الطبية من المؤسسات العلاجية المعتمدة وتوفير التأهيل الطبي اللازم لهم وصرف نفقات العلاج التي تحملها اسر الشهداء والمصابين من مالهم الخاص حتى تاريخ نشر هذا القرار وتقديم مساعدة لأهالي اسر الشهداء والمصابين بعد شفائهم بالحصول على فرصة عمل مناسبة  وفقا لمؤهلاتهم ودعم المصابين التي خلفت الاصابة عجزاً كلياً أو جزئياً يمنعهم من العمل وفقا للتقارير الطبية من الجهات المختصة والحصول على سكن ملائم حاله عدم وجود سكن اخر وصرف التعويضات اللازمة لهم ، ويقوم الصندوق بعمل مشروعات صغيرة لا سر الشهداء والمصابين بالتعاون مع الجهات المختصة .
- تتكون موارد الصندوق من المبالغ التي تخصصها الدولة ثانوياً لدعم الصندوق وعوائد استثمار اموال الصندوق كما يضم المنح والهبات والاعانات والتبرعات النقدية والعينية التي يقبلها مجلس ادارة الصندوق سواء من الداخل أو الخارج ويكون لمجلس ادارة الصندوق الصرف من الحسابين رقم 5/85185/450/ 9، 28/1/2011 بالبنك المركزي المصري الخاصين بتلقي التبرعات لدعم أسر الشهداء وعلاج مصابي ثورة 25 يناير لصالح أسر الشهداء ومصابي الثورة . 
-  يكون للصندوق موازنة خاصة وتبدأ السنة المالية للصندوق ببداية السنة المالية للدولة وتنتهى بنهايتها ويرحل فائض الحساب من سنة مالية الى اخرى .
- يكون للصندوق رئيس مجلس إدارة يصدر بتعيينه وتحديد معاملته المالية قرار من رئيس مجلس الوزراء لمدة سنتين .
-  يتولى إدارة الصندوق مجلس إدارة برئاسة رئيس المجلس وعضوية عشرة أعضاء كالاتي :-
- ممثلين عن وزارة الصحة والسكان ، والتضامن والعدالة الاجتماعية ، والمالية ، والقوى العاملة والهجرة ، والداخلية يختارهم الوزراء المعنيون .
- ثلاثة أعضاء من الشخصيات العامة يختارهارها رئيس مجلس الوزراء  .
- عضوين من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بشئون ضحايا الثورة يختارهم مجلس الادارة.
-  يضع مجلس إدارة الصندوق لائحة بالنظام الداخلي لعمل الصندوق تحدد اجراءات وقواعد العمل بالصندوق والهيكل التنظيمي اللازم لإدارته والنظم المالية والادارية وذلك خلال أسبوعين من تاريخ صدور هذا القرار ويصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء ويجوز للمجلس مباشرة اختصاصات الصندوق فور صدور قرار تشكيل المجلس .
-  مجلس إدارة الصندوق هو السلطة المهيمنة على شئونه وتصريف أمورة وله أن يتخذ من القرارات ما يراه لازما لتحقيق الغرض الذى أنشئ من أجلة .
- يجتمع مجلس إدارة الصندوق مرة على الاقل كل شهر ، وتكون اجتماعات المجلس صحيحة بحضور أغلبية الاعضاء على أن يكون من بينهم الرئيس وتصدر القرارات بأغلبية اراء الحاضرين وعند التساوي يرجح الجانب الذى منه الرئيس .
- يمثل رئيس  مجلس إدارة الصندوق في صلاته بالغير وأمام القضاء ويكون له ولمن يفوضه من أعضاء مجلس الإدارة سلطة التوقيع نيابة عن الصندوق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق